احترف علم الــ Troubleshooting الجزء الثاني | احترف عملية الــTroubleshooting

احترف علم الــ Troubleshooting  الجزء الثاني | احترف عملية الــTroubleshooting 

بعد التدوينة الاولي التي تحدثنا فيها عن علم الـــTroubleshooting 

، و التي تطرقنا فيها الي عدد من الخطوات الاولية من تحديد المشكلة ، مرورا  بــــتشخيص المشكلة، و وصولا للشروع في حل تلك المشكلة ... الخ 
ان شاء الله في تلك التدوينة سوف نكمل من حيث توقفنا  .
سوف نتعلم من خلال هذا الجزء تضييق مساحة الاحتمالات ، و التعامل علي اساس من اليقين متبعين عدة خطوات لحل المشكلة بشكل اسرع ، و اكثر دقة  فنحن بصدد ما يسمي  بالTroubleshoot Approaches .  هل سبق لك ان سمعت بـــالـــ OSI model

سوف نتعلم من خلال هذا الجزء تضييق مساحة الاحتمالات ، و التعامل علي اساس من اليقين متبعين عدة خطوات لحل المشكلة بشكل اسرع ، و اكثر دقة  فنحن بصدد ما يسمي  بالTroubleshoot Approaches .
هل سبق لك ان سمعت بـــالـــ OSI model 
من الجيد انك سمعت به .. حسنا لا تقلق ان تسمع به ايضا سوف تكون الامور علي ما يرام اعرني انتبهاك فقط .

نبذه سريعة عن الـــ OSI Model :

عبارة عن نموذج مرجعي مكون من سبع  طبقات ، و تلك الطبيقات منتاظرة بين الجهاز المرسل ، و المستقبل .
 تمثل تلك الطبيقات جل الاجزء الموجودة في جهاز الكمبيوتر علي هيئة سوفت وير (اي انه لا يري ) .
تابع الشكل التالي :





بعد التعرف علي OSI Model  حتي لو بشكل بسيط جدا يمكننا البدأ باولي الخطوات او الطرق .

الفحص من القمة الي القاع او من الاعلي الي الاسفل:

لا احبذ استخدام المصطلحات العربية في مثل تلك الدور لكن حتي يتثني للجميع الفهم .
في الطريقة الاولي نبدأ من طبقة التطبيقات ، و نتجه الي الاسفل بعد الفحص واحدة تلوا الاخري وصولا الي الكابلات .
لنجرب مثالا عمليا : لنفترض ان هناك مشكلة ظهرت في احد التطبيقات الذي يحتاج الي الانترنت في الاستخدام . 
اولا نقوم بحص التطبيق ذاته دون النظر الي اي شئ اخر ، نتاكد ان جميع الاعدادات في نصابها ، البورت الذي يخرج منه التطبيق مفتوح ، اعدادات جدار الحماية في نصابهات ، و هاكذا وصولا الي ال Physical layer .

 ثانيا طريقة من القاع الي القمه : 

هي نفس الطريقة السابقة لكن سوف نبدأ من حيث انتهينا اي من الـــPhysical layer  متجهين الي الاعلي .
تلك الطريقة هي المثالية في حالة الشبكات المنزلية ، و لا يحبذ استخدامها في  حالة الشركات الكبري .

 ثالثا طريقة التقسيم ، و الاختبار : 

هذا الطريقة هي الاكثر استخداما حيث البدأ يكون من الوسط ، و بعد اجراء اختبار ما سوف تحدد الي اين عليك الاتجاه .
علي سبيل المثال تريد اجراء عملية بحث علي متصفح جوجل ، و لا يمكنك الوصول .
اولا : سوف تقوم باستخدام الامر Ping للاتصال بالروتر المنزل .
ان نجح الامر سوف تقوم باعدة الامر و لكن هذه المره علي سيرفرات جوجل و ليكن :
ping 8.8.8.8 
 ان نجح الامر فسوف تتجه الي اعلي فشل الامر سوف تتجه الي الاسفل .
ان لم تكن علي دراية بموجه الاوامر و اوامرة يمكنك العودة لهذا الـــــــــدرس  .

رابعا تتبع مسار البيانات : 

اسلوب سهل جدا ، و مفيد نوعا ما حيث انه يعمل علي استهداف مكان المشكلة تحديدا بالطبع ان لم توجود مشكل داخليا او في الطبقات العليا .
 كل ما عليك فعله هو استخدام الامر tracert + ip .
ex: tracert 8.8.8.8

بعد كتابة الامر سوف يبدا موجه الاوامر المرور بكل جهاز راوتر او سويتش سطرا تلوا الاخر حتي الوصول الي الوجهة المرادة ، و في حالة عدم وصولة للوجهة فانه سوف يتوقف عند اخر جهاز يمكنه الوصول اليه .. نعم انك لم تستسطع الوصول الي الوجهة لكنك قمت بتحديد مكان المشكلة تحديدا دقيقا .  
و من ثما يمكنك حلها او الاستعانه بالمختصين لحل المشكلة .
ان كانت هناك اسئلة يمكنكم مشاركتنا ايها في التعليقات .
و بهذا نصل الي نهاية هذه المقالة  لكم منا اطيب المني . 

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم