احترف علم الــTroubleshooting | كيف تقوم بحل مشكلة انقطاع الانترنت ؟

احترف علم الــTroubleshooting | كيف تقوم بحل مشكلة انقطاع الانترنت ؟

كنا قد وعدناكم منذ بدأ سلسلة موجة الاوامر CMD بأننا سوف نخصص مقالة او عدة مقالات لعملية حل مشاكل الشبكات او ما تسمي بعملية الTroubleshooting , و ها نحن ذا نبدا بالمقالة الاولي لاحتراف هذه العملية .
مما لا شك فيه ان الغالبية العظمي من الناس يمتلكون الانترنت في منازلهم لما يقدمه من خدمات جعلت الانسان يقضي جميع احتياجاته من امام شاشة الكمبيوتر او الهاتف المحمول .
و طالما ان الانترنت منتشر بكثافة فلابد ان مشكاله ايضا منتشرة بكثافة 
احترف علم الــTroubleshooting | كيف تقوم بحل مشكلة انقطاع الانترنت ؟


، و لكننا اليوم سنوجه انظارنا صوب >>>

 علم الـــTroubleshooting ؟

لا افضل ترجمة مثل تلك المصطلحات لانها تفهم هاكذا لكن لنجتهد قلليلا ... ال Troubleshooting 
بشكل عام تصف مجموعة من العمليات المتتالية :

  • تحديد المشكلة .
  • تشخيص المشكلة . 
  • الشروع في حل تلك المشكلة . 


فنحن كمستخدمين عاديين للانترنت قد نتأثر بطريق او بأخري عند انقطاع الانترنت  فما بالك بالشركة من الصغيرة مرورا بالمتوسطه و وصولا الي المؤسسات العملاقة .
ببساطه ان احترفت علم الTroubleshooting فصدقني تستطيع حل اعتدي مشكلة من مشاكل الشبكات في وقت قصير جدا لن ابالغ حين اقول خلال دقائق فالمشكلة الحقيقة تكمن في تحديد المشكلة ، و ليس الحل .

منذ لحظات قد تعرفنا علي خطوات او مراحل عمل ال Troubleshooting، حدثت المشكلة بالفعل هذا ليس ما نحن بصدده  
"فلا يمنع حذر من قدر" الامر المهم الان هو ما بعد ذلك .
فور حدوث المشكله ننتقل فورا الي مرحلة التشخيص و الذي بدوره يمر بعدة مراحل 

مراحل عملية التشخيص :


  •     تجميع المعلومات (Collect information)
  •     تحليل المعلومات (Analyze information)
  •     تعيين الأحتمالات المسببة (Identify possible causes)
  •     تحديد الأحتمالات الأقرب (Determine most probable)
  •     تجربة الأحتمالات (Test)



  1.  تجميع المعلومات (Collect information) : 


في تلك الخطوة المهمه يجب علينا تجميع اكبر قدر من المعلومات حول المشكلة ، و افضل ان تكون تلك المعلومات علي هيئة اسأله ، و اجابات  
احترف علم الــTroubleshooting | كيف تقوم بحل مشكلة انقطاع الانترنت ؟

ما الذي حدث قبل المشكلة مباشرة ؟ 
ما هي الاضرار التي سببتها تلك المشكله ؟ 
ما هي رسالة الخطأ التي ظهرت عند حدوث المشكلة ؟... الخ 
 بطبيعة الحال سوف تختلف الاسألة و الاجابات من شخص الي اخر حسب المشكلة التي تواجهه . 
يمكنك ايضا الاستعانة ببعض البرامج و ، و الادوات لجمع المعلومات .

2- تحليل المعلومات (Analyze information) :

المرحلة التالية لعملية التجميع و التي علي اثرها سوف تكون امام طريقين اما فهم المشكلة و الاتجاه الي حلها مباشرة ، و اما سوف تمضي قدما في ايجاد الحل المناسب من خلال المراحل التالية .. كل ذلك بالطبع يرجع الي مدي خبرة الشخص الذي يواجه المشكله .

3- تعيين الأحتمالات المسببة (Identify possible causes)
 تحديد الأحتمالات الأقرب (Determine most probable):

الخطوة الثالثة و الرابعة عليك يا عزيزي طرح كل الاحتمالات امامك علي الطاولة حتي و ان كانت في وجهة نظرك احتمالات ضئيلة فالمشكلة قد تحدث جراء خطأ بسيط جدا لربما اسلاك او اجهزة الشبكات مرورا بالبوتوكولات الخاصة بالشبكات ، و البداء من الاحتمالات الاقوي ثم التدرج هنيها الي الخلف شيئا فشئا وصولا الي اقل الاحمتالات .


تجربة الأحتمالات (Test) :

الخطوة الاخيرة من خطوات حل المشكلة او ال Troubleshooting 
تقوم بجمع الفرضيات التي خرجت لك من العمليات السابقه ، و تشرع في ايجاد حلول  مناسبه لكل مشكلة علي حدي . 
في حال ان المشكله لم تحل كل ما عليك لفعله هو العودة الي المرحلة الثالثة ، و ضم الاحتمالات المستبعده ، و حتي ان لزم الامر تعود للمرحلة الاولي و الثانية فلكل مشكلة حل لكن يجب ان تبذل مجهودا لمعرفة طبيعة المشكلة ، و شئ فشئا سوف تصبح لديك الخبرة اللازمه لحل الامر بسهولة ،
و لكن يتبقي لدينا جزء عملي ان شاء الله سوف نسرده لكم في جزء ثاني يهتم بالشق العملي ، و تضييق مساحة الاحتمالات  .
و بهذا القدر نأتي الي  الختام لكم منا اطيب المني .

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم